الإمارات العربية المتحدة دولة الضيف للمهرجان الوطني التاسع والعشرين للتراث والثقافة  بدء استعدادات الدورة (29) للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بإجتماع رؤساء وفود إمارات المناطق   إعلان بدء التسجيل لسباق الهجن السنوي الأربعين  دعوة للمهتمين بالفن التشكيلي للمشاركة في جنادرية "29"  معالي نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان يعقد مؤتمراً صحفياً لإنطلاق فعاليات الدورة التاسعه والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة  مسابقة أجمل لقطة فوتغرافية  سمو ولي العهد يرعى انطلاقة المهرجان الوطني السنوي التاسع والعشرين  الشيخ السديس مهرجان الجنادرية تراث يجب المحافظة عليه  ولي العهد يرعى الحفل الخطابي والفني للمهرجان الوطني السنوي 29  الأمير متعب بن عبدالله يضع حجر الأساس لـ "واحة السياحة والتراث"  سمو ولي العهد يزور أجنحة الهيئة العامة للغذاء والدواء والمؤسسة العامة للموانيء ودولة الإمارات العربية المتحدة  السفير الإماراتي : اختيار الإمارات ضيف شرف "الجنادرية" يعكس متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين  120 ألف زائر لمهرجان الجنادرية في يومه الثاني  الأمير فيصل بن خالد يرعى حفل الأهالي في جناح عسير المشارك بالجنادرية  سمو الأمير متعب بن عبدالله يستقبل غدًا ضيوف الجنادرية 29  سمو أمير المنطقة الشرقية يزور بيت الخير بقرية الجنادرية .. ويفتتح المدرسة الأميرية  الأمير متعب بن عبدالله يستقبل ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته التاسعة والعشرين  إطلاق تطبيق للهواتف المحمولة عن الجنادرية  الرومي يؤكد سعي إدارة مهرجان " الجنادرية " لتأصيل وتوطين الحرف  نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى غداً حفل العرضة السعودية بمهرجان الجنادرية  نيابة عن خادم الحرمين الشريفين سمو النائب الثاني يرعى حفل العرضة السعودية   علماء ومثقفون يؤكدون نجاح مهرجان الجنادرية ( 29 )  الجنادرية تجلب المتعة لأكثر من مليوني ونصف زائر  المتحدث الرسمي للجنادرية 29 : السيطرة على حريق نشب في خيمة تابعة لجناح وزارة الزراعة   مليونان و 300 ألف زائر وزائرة في ختام فعاليات الجنادرية 29  المشورة الثقافية للمهرجان الوطني في دورته الثلاثين  النشاط المسرحي للجنادرية بالطائف  سباق الهجن الصيفي بالطائف  
الحرف اليدوية
 

الحرف اليدوية

 

الخرّاز:  

 

الخرازة حرفة شعبية قديمة ولا تزال منتشرة حتى يومنا الحاضر، والخراز حرفي يتعامل مع الجلود بأدوات بسيطة كالمقصات والسكاكين والمخاريز والمجاذيب، وينتج الخراز عدداً من الأدوات كالنعال والقرب والصملان الخاصة باللبن وعكاك الدهن وخباء البنادق والمحازم والغروب.
أما المادة الأولية للخراز فهي الجلود التي يجلبونها من مناطق مختلفة.

صناعة المشالح:


تشتهر بها منطقة الأحساء منذ زمن قديم فكان لها سمعة وشهرة كبيرتين بين مناطق المملكة وتوارثها الآباء عن الأجداد وهي موجودة إلى يومنا الحاضر، ويستخدم فيها الحائك خيوطاً متنوعة منها خيوط الغزل المستخرج من وبر الإبل وصوف الأغنام وتصدر المشالح إلى جميع مناطق المملكة.

 



صناعة المسابح:


إحداى الحرف التقليدية المشهورة في بلادنا قديماً لكن شهرتها تتركز أكثر منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستخدم الحرفي في هذا المجال جهاز بسيط ودقيق ويتكون من الأدوات الآتية: المخراطة والقوس والمثقاب والعزاب والمسن والقردان. أما المادة الخام المستخدمة لصناعة المسابح فهي عظام الحيوانات وخاصة السير التي تستخرج من البحار، ثم يقوم الحرفي بحفها ونقشها وتلوينها، وقد تصل قيمة بعض السبح إلى أسعار مرتفعة بحسب مادتها الخام كالكهرمان مثلاً وبحسب نقوشها وزخرفتها.

صناعة الأختام وكتابة الأمهار:

 

كان هناك بعض الأشخاص المتخصصين بهذه المهنة، حيث يقومون بحفر الأختام والكليشيهات لأناس معنيين، كالكتاب والمشايخ والقضاة، وعمد الأحياء والتجار، ولكل شخص خاتم خاص يمهر به الأوراق، وهي بمثابة التصديق على محتويات الوثيقة.
ويقوم صانعها بحفرها يدوياً عن طريق الأدوات اليدوية البسيطة وتحفر بشكل مقلوب لكي تظهر عند ختمها بشكلها الصحيح واشتهرت فيها منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وغيرها من المدن.

 

 

 

 


 
صناعة العصايب:

حرفة العصايب من الحرف القديمة المعروفة باسم الخطور العطرية التي تنبت في جبال المنطقة الجنوبية وتستخدم في الأفراح ومناسبات الأعياد حيث توضع فوق هامة الرأس وتعطي روائح زكية تعج بأنواع الزهور الجبلية وتعطي شكلاً جمالياً للآبسها.


التطريز:

 

 

من الحرف القديمة جداً والتي كانت النساء يمارسنها وتطورت ودخل الرجال في هذا المجال مع مرور الزمن، وتعتمد على مهارة صناعتها ولمسته اليدوية وبراعته في ذلك حيث يقوم برسم الأشكال بالخيط والإبرة مستخدماً في ذلك حيث يقوم برسم الأشكال بالخيط والإبرة مستخدماً في ذلك خيوطاً متنوعة وأشكالاً متعددة ومتداخلة لتظهر بأشكال جميلة تروق ناظرها.
وينقش التطريز على بعض الألبسة النسائية كالدراعية بأنواعها المختلفة (كالموركا) في منطقة عسير والمستخدم فيها خامة القطيفة، وكذلك (أم عصا وأم سفرة) كما ينقش التطريز على بعض أنواع أغطية الرأس النسائية كالشيلة أو ما يسمى قديماً المريشة، ويستخدم التطريز على بعض الألبسة الرجالية كالثوب المزودان وغترة الصوف والطواقي المطرزة بالزري أو الحرير.

 
العودة